أختي الفاضلة : حفظك الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أفيدك بأنني أقوم حاليا بإعداد رسالة ماجستير بعنوان " تصور مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتأهيل الفتيات المعاقات حركيا المقبلات على الزواج " استكمالا للحصول على درجة الماجستير من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وتهدف الدراسة الى :
1. التعرف على مدى إدراك الفتيات المعاقات حركيا لمفهوم الزواج .
2. الوقوف على الصعوبات التي تواجه الفتيات المعاقات حركيا المقبلات على الزواج .
3. تحديد دور الخدمة الاجتماعية في تأهيل الفتيات المعاقات حركيا المقبلات على الزواج.
4. التعرف على الصعوبات التي تواجه الخدمة الاجتماعية في تأهيل الفتيات المعاقات حركيا المقبلات على الزواج .
5. الوقوف على أساليب تفعيل دور الخدمة الاجتماعية في تأهيل الفتيات المعاقات حركيا المقبلات على الزواج .
ونظراً لأهمية دوركن في إثراء الجانب الميداني من الدراسة والوصول الى نتائج تسهم في وضع تصور مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتأهيل الفتيات المعاقات حركيا المقبلات على الزواج بما يسهم في تقديم أفضل الخدمات .
فإنني آمل منكن التفضل بالإجابة على كل فقرات الاستبانة الخاصة بهذه الدراسة, مع التأكيد لكُن بأن استخدامها سيكون لغرض البحث العلمي فقط .
شاكره ومقدره تعاونكن
أختكم الباحثة
أولاً : البيانات الأولية:
ضعي علامة ( صح ) أمام الإجابة التي تناسبك , وأكتبي الاجابة الذي بين القوسين مما يلي :
1- السن : ( .................... )
2- المستوى التعليمي :
أمية
تقرأ وتكتب
ابتدائية
متوسطة
ثانوية
جامعية
ماجستير
دكتوراة
3- نوع الإعاقة الحركية :
شلل أطفال
إعاقة أحد الأطراف
حالات مرضية مزمنة
أ أخرى تذكر : .....................................
4- أسباب الإعاقة الحركية :
شلل أطفال
خلقية منذ الولادة
حادث طريق
حادث منزلي
مرض
أخطاء الطب الشعبي
لدغة ثعبان أو غيره من الحشرات
أ أخرى تذكر : .....................................
5- تاريخ حدوث الإعاقة الحركية :
تالطفولة المبكرة
الطفولة المتأخرة
سن الرشد
6- مستوى تعليم الأب :
أمي
يقرأ ويكتب
ابتدائية
متوسطة
ثانوية
جامعي
ماجستير
دكتوراة
7 -مستوى تعليم الأم :
أمية
تقرأ وتكتب
ابتدائية
متوسطة
ثانوية
جامعية
ماجستير
دكتوراة
8- ترتيبك بين أخوانك وأخواتك :
الترتيب الاختيار
الصغيرة
الوسط
الكبيرة
أخرى حددي ( ............................)
9- مستوى دخل الأسرة : ( ............................)
10- هل الأب يعمل :
الأب يعمل
الأب لا يعمل
11- هل الأم تعمل :
الإم تعمل
الأم لاتعمل
12- هل كانت هناك محاولات للزواج من قبل ؟
( نعم ) ( لا )
13- إذا كانت الإجابة نعم , كم عدد المحاولات ؟ ( ................................)
14- ما أسباب فشل هذه المحاولات ؟
أ- (مادية )
ب- شخصية )
ج- (اجتماعية )
ثانيا : محاور الدراسة :
الرجاء قراءة هذه العبارات بعناية ووضع عبارة : أوافق - أوافق إلى حد ما - لا أوافق
أمام الاختيار المناسب
المحور الأول : التعرف على مدى إدراك الفتيات المعاقات حركيا لمفهوم الزواج :
م العبارة أوافق أوافق إلى حد ما لا أوافق
1 ليس لديّ ميل إلى الزواج
2 لا أميل إلى التخطيط لمستقبلي للزواج
3 أرى أنه لا يوجد وعي مجتمعي بزواج المعاقات حركيا
4 أشعر بأنه ينقصني الكثير عن الفتيات الطبيعيات حتى أقدم على الزواج
5 لا يوجد ما يمنعني من الزواج
6 تشعرني نظرة أسرتي لي بأني غير مؤهلة إلى الزواج
7 أرى أن هناك محاولات من جانب أسرتي لتزويجي
8 أشعر بعدم اهتمام أسرتي بزواجي
9 أرى أن الزواج مسئولية أكبر من قدراتي
10 لدي الرغبة بالزواج وإنشاء أسرة
11 أشعر أ أسرتي غير مهتمة بتأهيلي للزواج
12 لا تسمح ظروف أسرتي المادية بتأهيلي للزواج
13 أرى من حقي الزواج رغم إعاقتي الحركية
المحور الثاني : الوقوف على الصعوبات التي تواجه الفتيات المعاقات حركيا المقبلات على الزواج :
م العبارة أوافق أوافق إلى حد ما لا أوافق
1 نظرة المجتمع السلبية تجاه المعاقات عموماً
2 عدم توافر الخدمات الصحية للفتيات المعاقات حركيا
3 عدم توافر الخدمات النفسية للفتيات المعاقات حركيا
4 عدم توافر الخدمات الاجتماعية للفتيات المعاقات حركيا
5 افتقار وعي الأسرة بأهمية تأهيل الفتاه المعاقة حركيا
6 ضعف الإمكانيات المادية لأسرة الفتاة المعاقة حركيا
7 عدم التكيف والاندماج للمعاقة حركيا مع أفراد المجتمع
8 عدم اهتمام المجتمع بقضية الزواج لدى المعاقات حركيا
9 عدم وجود الاهتمام الكافي من قبل ممارسي الخدمة الاجتماعية بزواج المعاقات حركيا
10 شعور أسرتي بالخجل عند الحديث عن الزواج أمامي
11 رفض أسرتي لكل من يتقدم لخطبتي
12 حاجة الفتاة المعاقة حركيا للتأهيل على الزواج
13 ارتفاع نسبة العنوسة للفتيات الطبيعيات يلغي عندي فكرة الزواج
المحور الثالث: تحديد دور الخدمة الاجتماعية في تأهيل الفتيات المعاقات حركيا المقبلات على الزواج :
م العبارة أوافق أوافق إلى حد ما لا أوافق
1 أن تشمل البرامج التدريبية جلسات علاجية للفتاة المعاقة حركيا قبل الزواج من أجل القضاء على أي مشكلات قد تواجهها بعد الزواج
2 أن يكون هناك تدريب أكثر ومكثف لفترة ما بعد الزواج
3 العمل على فهم قضية الإعاقة وخاصة قضية زواج المعاقات حركيا
4 أن تشمل البرامج التدريبية جلسات علاجية مع أسرة الفتاة المعاقة حركيا لتأهيلها إلى الزواج
5 تساهم البرامج التأهيلية لزواج المعاقات حركيا مساهمة فعالة في فهم الحياة الزوجية وواجبات كل منهما تجاه الأخر
6 أن الخدمة الاجتماعية ليس لها دور فعال في تأهيل الفتيات المعاقات حركيا المقبلات على الزواج
7 تضع الأخصائية الاجتماعية نصب عينيها خصائص المعاقات حركيا وخاصة المقبلات على الزواج
8 تقوم الخدمة الاجتماعية على تخطيط البرامج والأنشطة التي تساعد في تأهيل الفتيات المعاقات حركيا المقبلات على الزواج في إكسابهن القدرة على التكيف مع أنفسهن والآخرين
9 تساهم الخدمة الاجتماعية في اختيار الزوج المناسب للفتاة المعاقة حركيا
10 أن تشمل البرامج التدريبية جلسات علاجية مع الفتاة المعاقة حركيا وزوجها
المحور الرابع : التعرف على الصعوبات التي تواجه الخدمة الاجتماعية في تأهيل الفتيات المعاقات حركيا المقبلات على الزواج :
م العبارة أوافق أوافق إلى حد ما لا أوافق
1 أن زواج المعاقات حركيا من الموضوعات الحرجة والشائكة في مجال الإعاقة من الجنسين
2 عدم إقبال الأسر على ارتباط إبنهم بفتاة من المعاقات حركيا
3 هناك نظرة سلبية من المجتمع تجاه الفتاة المعاقة حركيا
4 أن الزواج من المعاقات حركيا في بعض الأحيان محفوف بتحديات وصعوبات كبيرة
5 أن الفتيات المعاقات حركيا يواجهن مشكلة كبيرة في الزواج حيث لا يقبل الارتباط بهم من الشباب إلا فيما ندر
6 أن رفض الزواج من الفتاة المعاقة حركيا يساهم في عدم الثقة وزيادة القلق والتوتر العصبي لديها
7 عدم التوعية العامة بأهمية إقبال الأسر على ارتباط أبنائهم بالفتيات المعاقات حركيا
8 قلة الدعم للفتاة المعاقة حركيا وعدم مواجهة التحديات التي تقابلها تؤثر في الارتباط بها
9 عدم تأهيل المعاقات حركيا وإكسابهن المهارات من اجل تكيفهن مع أنفسهن ونجاح زواجهن
10 قلة إعداد البرامج التأهيلية الأسرية التي تساعد المعاقات حركيا على فهم الحياة الزوجية
المحور الخامس : الوقوف على أساليب تفعيل دور الخدمة الاجتماعية في تأهيل الفتيات المعاقات حركيا المقبلات على الزواج :
م العبارة أوافق أوافق إلى حد ما لا أوافق
1 العمل على تغيير نظرة المجتمع السلبية تجاه الفتاة المعاقة حركيا
2 ضرورة الوعي الاجتماعي بان المعاقة حركيا شخص عادي طالما أنه شخص فعال في المجتمع
3 أن الفحص قبل الزواج تساهم في وضع الأمور في نصابها
4 مساعدة المعاقات حركيا في إتمام زواجهن بالمساعدات المعنوية والمادية
5 تقديم الدعم المناسب للمعاقات حركيا ومواجهة كافة التحديات التي تقابلهن
6 عدم التدخل مع أزواج المعاقات حركيا في حياتهن بعد الزواج
7 أن يكون للمعاقات حركيا خصوصيتهن والحرية في تحديد مسار حياتهن
8 مناقشة قضية زواج المعاقات حركيا بكل وضوح وصراحة من كافة الأطراف
9 التواصل مع المعاقات حركيا المقبلات على الزواج والقدرة على فهم مشاعرها
10 تظافر كافة الجهود من خلال وسائل الإعلام المختلفة من أجل التوعية بأهمية زواج المعاقات حركيا